مهارات دعم الحاسب الآلي

مقدمة

 

ان مهارة صيانة الحاسب الالي في معهد الجبيل التقني تعتمد بالاساس على الطرق المبتكرة والحديثة في تعليم صيانة الحاسب الالي واصلاح الاعطال الخاصة به. فقد تم مقاربة المناهج لتتماشى مع متطلبات المناهج المعتمدة لدى كل من كومتيا ومايكروسوفت بما يتيح للمتدربين اجتيازالشهادات الدولية المعتمدة مثل +A و+Network، وبالتالي المساعدة في تغطية احتياجات سوق العمل في مدينة الجبيل الصناعية

ان مهارة صيانة الحاسب الالي تقدم المساعدة التقنية لمستخدمي الحاسب الالي، ويتم ذلك بعدة اساليب منها الحضور الشخصي لموقع العطل او الاجابة على الاستفسارات عن طريق الهاتف او باستخدام الشبكة المحلية. وتشمل هذه الخدمات اصلاح الاعطال مكونات الحاسب والبرمجيات المستخدمة والبريد الالكتروني وانظمة التشغيل ومشاكل الطباعة  والمشاكل المتعلقة بخدمات شبكات الحاسب .

ان فني الحاسب اصبح ضرورة في كل المؤسسات والشركات الحديثة، لتقديم خدمات الدعم الفني للزملاء والعملاء والزبائن، وخدمات تركيب وصيانة طرفيات الحاسب الالي واصلاح اعطال مكونات الحاسب الالي الشخصي والمحمول ومتطلبات الشبكات.

في الكثير من الحالات، يتم توظيف خريجي مهارة صيانة الحاسب الالي لدى شركات الحوسبة والدعم الفني. بحيث يتم تركيب اجهزة الحاسب الالي للزبائن والعملاء فور وصولها، ومتابعتها من خلال زيارات دورية للصيانة الوقائية، وفي بعض الحالات يتم تخصيص موظف واحد على الاقل ليكون على استعداد دائم ومستمر لمتابعة اية حالة عطل او فشل في النظام مباشرة. يقوم هؤلاء الفنيين المتخصصين بعمل الفحوصات الفنية باستخدام اجهزة متخصصة لمعرفة وتحديد طبيعة الاعطال والمشاكل التي يتم مواجهتها ومن ثم حلها.

يقوم موظف الدعم الفني بحل المشاكل المتعلقة بالاجزاء المختلفة لجهاز الحاسب الالي وملحقاته من تصليح او استبدال اضافة الى قدرته على حل المشاكل الخاصة بالشبكات وخدمات البرامج المقدمة على الشبكة،وحل مشاكل نقاط التوصيل على الشبكة الداخلية

ويستطيع خريجي هذا التخصص ايضا العمل في محلات وورش صيانة الحاسب الالي، وفي الشركات التي تقوم بالصيانة واصلاح أعطال الحاسبات المنزلية، وأيضا يستطيع العمل كمتعاقد لصيانة الحاسبات الالية وتوابعها، بالاضافة الى العديد من الوظائف الاخرى وبشكل عام فإن المهام التي يستطيع القيام بها خريجي هذه المهارة تتضمن ما يلي:

 

  • التعامل مع القطع المتعطلة واستبدالها
  • ايجاد الحلول الملائمة واجابة استفسارات مستخدمي الحاسب الالي بما فيهم المستخدمين الجدد.
  • التعامل مع انظمة التشغيل وحسابات المستخدمين وسياسات العمل وضوابطه
  • العمل في اوقات مختلفة بما يتضمنه مصلحة العمل والحفاظ علي سير العمل دون تأخير حتى في العطل الرسمية وعطل نهاية الاسبوع.

فرص التوظيف

  • فني صيانة أجهزة الحاسب .
  • فني شبكات .
  • أخصائي دعم فني.
  • أخصائى مبيعات أجهزة تقنية المعلومات .

خطة الدراسة

Semester 1
SrCourse CodeCourse NameContact Hours/
Week
Credit Hours
1CITS 1207Advanced Computer Applications52
2CITS 1208Computer Hardware & Operating System52
3CITS 1209PC Essentials53
4CITS 1210Network Technology53
5ITPC 1210Supporting Desktop Operating System52
6ITPC 1211Desktop Software and Mobile Applications Support53
7ENGC 1404English communication32
Total Hours3317

 

Semester 2
SrCourse CodeCourse NameContact Hours/
Week
Credit Hours
1ITPC 2212PC Hardware63
2ITPC 2213PC Maintenance and Troubleshooting63
3ITPC 2214Network Services Administration63
4ITPC 2215Network +63
5ITPC 2216Enterprise Desktop Support63
6TRWT 2406Technical Report Writing32
Total Hours3317



Coop (15 Weeks)
SrCourse CodeCourse NameWorking HoursEquivalent Contact 
Hours
Credit Hours
1ITPC 3218Cooperative Training Program6001204